الخميس، 13 سبتمبر 2012

خضوع مجتهدي الشيعة لإمامة أبي بكر وعمر /تعليق على كتاب مؤتمر النجف للشيخ عبد الله السويدي


بسم الله الرحمن الرحيم
{قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ }النحل26
"خضوع مجتهدي الشيعة لإمامة أبي بكر وعمر"
" في مؤتمر الكوفة "

هل جرّك العنوان الى الموضوع ؟

تعجبت منه ولم تصدق؟


هل يدق قلبك فرحاً ؟


أم تشك أنه موضوع من تأليف آملة أو تأملات موحد ؟



أنه حقيقة نحمد الله عليها


فأبق معي لتقرأ كلمات ووصف بديع يشدك كما شدني

لرجل دين من أهل السنة هو بطل هذا المؤتمر


الجزء الأول :

مقدمة كتابة / آملة البغدادية

لا شك أن في وقتنا هذا الذي تتصاعد فيه وتيرة الأحقاد الطائفية بفعل عقائد صفوية أجرت دماءاً زكية ودموع على أرض الرافدين مما لا سابق لها في التاريخ بهذه الوحشية يأمل الكثير الى نهاية لهذه الآلام بمعجزة تحقن الدماء وتوحد الفرق، وإن كان الأمر غريب مع تاريخ العراق الحافل بين عصر وآخر بهجمات الفرس المجوس وتخريب أرض الحضارات وإفساد الحرث والنسل مما روته كتب التاريخ بفعل غزوات من الخارج أو خيانات من الداخل ممن ينتسبون الى الفرس القدماء أو الصفويين المقربين الى الخلفاء ، إن كان الأمر غريب فالغرابة ليس في سرعة استجابة مجتهدي الشيعة بل الى أن الآمر بعقد المؤتمر هو شاه إيران الدموي نفسه ، ومن هنا فالحكاية مثيرة مما جعل الشيعة اليوم ينكروها ولا يصدقون أن الله إذا أراد أمراً فلا بد أن يكون ..
مع جرائم عملاء إيران اليوم في العراق وسفكهم لدماء أهل السنة واستباحة أعراضهم وأموالهم فلا تزال الذاكرة العربية تحتفظ بجرائم الصفويين أصحاب البدع والضلالة خاصة أيام إسماعيل الصفوي المريض بسادية مجنونة لعنه الله، وما تزال جرائمه دليل دامغ على عقيدة التشيع الصفوي الفاسد بحفر قبري الإمامين أبي حنيفة النعمان والكيلاني ما هي إلا حقد دفين للعقيدة الإسلامية ذاتها ولمن يحملها من رجال الدين حفظة القرآن .
إن تشيع الكثير من شعبي العراق وإيران كان بسبب وحشية إسماعيل الصفوي في القتل حتى دانت له الرقاب بالسيف لا بالاقتناع، وأظهر هذا السفاح من الكفر والعقائد الفاسدة ما لم يسبقه أحد ممن ينتمون الى التشيع وأبرزها سب الشيخين أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وطقوس اللطم والعويل ومسيرات عاشوراء مما لم ينزل الله بها من سلطان ولا أوصى بها إمام لهم ولا فعلها أحد من آل البيت . إن هذا التاريخ الأسود للشيعة الروافض في زمن أسماعيل الصفوي والدولة الفاطمية والبويهية لا نجد له ذكر بين صفوف الشيعة اليوم وفي كتبهم ، بل هناك من التمجيد لهؤلاء وللخونة من بينهم أمثال الوزير مؤيد الدين أبن العلقمي في زمن الخليفة العباسي (المستعصم بالله) آخر خلفاء بني العباس، العلقمي الذي فتح الباب لهولاكو المغولي وجمع سادة بغداد ومدريسها وعلمائها فقتلهم عن آخرهم، هذه الحقائق غفل عن ذكرها العرب في مناهجهم رغم أهميتها لخلق الوعي الى هوية أعداء الإسلام والعرب الحقيقيين .

إن أهل السنة والجماعة يتطلعون الى أئمتهم وإلى حكامهم في التعامل مع هذه الهجمة الصفوية التي أشتعل أوارها خاصة بعد غزو العراق باحتلال غربي غاشم ظاهر وإيراني حاقد مبطن، حتى لا تمر كصفحات في المناهج كما مرت غيرها مع أننا نرى تعاطفاً واضحاً مع أهل السنة في العراق ولكننا لا نرى أي إجراءات ترقى الى هذا المستوى من الخطورة التي لحقت بهم والإبادة مستمرة عليهم، ولا نرى أي إجراءات فعالة في إصدار قوانين تعاقب كل من يتجرأ على الصحابة وأمهات المؤمنين حتى لا يتطاول أي رافضي على رموز الإسلام والسلف الصالح ممن حملوا الدين قرآن وسنة وأوصلوه إلينا ببذل حياتهم رخيصة أمام إعلاء كلمة التوحيد ، هذه الإجراءات ضرورية لنصرة عقائد الإسلام الحق رأفةً بالأجيال الحاضرة والقادمة من عواصف الفتن التي لا نجد لها من يتقدم لإطفائها والتي تروم مقدسات المسلمين في أرض الحرمين . لم نرى أي تحرك فعلي إلا من رجال دين أجلاء حملوا الرسالة والقضية وهم يعلمون المخاطر التي سيتعرضون إليها ولكن لا تأخذهم في الله لومة لائم ما داموا على الحق سائرين وبه ظاهرين بإذن الله تعالى .


ومن هؤلاء الأعلام الشيخ الدكتور طه حامد الدليمي من العراق والشيخ عدنان العرعور من الشام والشيخ عثمان الخميس من الكويت والشيخ محمد الزغبي من مصر حفظهم الله وسدد خطاهم وغيرهم الكثير ، لكنهم قلة وسط علماء الدين الذين ما زالوا جامدين على مهمة واحدة هي نشر الدعوة الإسلامية دون معالجة ما فسد من عقائد المسلمين بفعل الرافضة ومنبعها إيران . هؤلاء العلماء الأجلاء هم الذين وعوا المرحلة وخطورتها يقفون في دائرة واحدة هي دائرة الدفاع عن الإسلام ووحدة الهم العربي، قد أحدثوا وعياً بين المسلمين، فهم قد علموا أن هذا الهم والكرب الذي يقع على بلاد العرب هو من صنع حكام إيران المتسترين بعباءة الإسلام منفذين الخطط من قبل أجهزتهم القمعية وسفهاء قم بالتعاون مع مراجع الشيعة الفرس والعرب بنشر مفاهيم ولاية الفقيه. علمائنا حاملي القضية قد علموا أن انتشار العقيدة الرافضية الظاهرة جلياً في الدول العربية بدأ بعد غزو العراق وتملك الأمر بيد أحزاب شيعية ولائها لإيران تملك وسائل سرية عسكرية ومدنية علماء وكتاب وعامة مخدوعين، هذا الغزو الهمجي هو الذي فتح أبواب الشياطين بعد أن كسروا البوابة الشرقية للوطن العربي التي أحبطت هذه الهجمة من قبل بحروب طاحنة ثمان سنوات ضحى رجال العراق بدمائهم لمنع ولاية الفقيه من التوغل في البلاد العربية، أما اليوم بعد حل الجيش العراقي الباسل وعمليات القتل المبرمج لقادتهم وضباطهم ومع غياب التصدي من قبل الحكومات الصفوية المتعاقبة ومنعهم الجهاد عمل مراجع الشيعة على نشر التشيع باساليب لا أخلاقية الوسيلة الوحيدة لتقبله من قبل أهل السنة من ضعيفي الإيمان .


إن الهدف من كل هذا هو الوصول الى تدمير الإسلام ومقدسات المسلمين في أرض الحرمين بجيش من عامة الشيعة الجهال كجند للإمام المنتظر كالغوغاء متى أطلق شياطين الإنس في قم أبواقهم بلا هدى ولا علم ولا كتاب منير .
إنها فعلاً ردة وليس لها أبي بكر، فهل نجد جند كرجال القادسية ؟
/ الجزء الثاني

في الصفحات القادمة نص لكاتب المقدمة والناشر الشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله الذي نقل مجريات الأحداث من مذكرة كتبها العراقي (عبد الله السويدي العباسي) نفسه .

وصف محب الدين فيها بأنه مؤتمر للتقريب على أساس وحدة العقيدة لا على تقريب مع اختلافها وهو ما ينكره جميع العلماء منذ ذلك الوقت،.
قال فيه في الصفحة رقم 8ــ9 من كتاب مؤتمر النجف
/ مطبعة البصري بغداد ما نصه : ــ
( ونحن أيقنا من اليوم الأول أن هذا التقريب بين مذهبي السنة والشيعة غير ممكن ولا معقول ثم هو يؤدي الى فساد، لأن لكل من المذهبين أساساً يقوم عليه ويختلف اختلافاًجوهرياً عن الأساس الذي يقوم عليه المذهب الآخر .
والطريقة التي يمكن بها التقريب هي أن يتنازل أتباع أحد المذهبين عن مذهبه ويلتحق بأهل المذهب الآخر . ولم نأنس من داعية هذا التقريب ( ويقصد نادر شاه ) أنه وجماعته مستعدون لهذا التنازل، فلم يبق إلا أن يطمع في تنازل أهل السنة عن مذهبهم أو تكوين مذهب ثالث جديد مؤلفاً من بعض ما عند هؤلاء وبعض ما عند هؤلاء، ولا ينتظر بعد ذلك أن يرضى به أهل السنة ولا الشيعة فيكون فساداً جديداً في الإسلام .
والكتاب الذي نقدمه الآن للقراء هو حكاية للتقريب على طريقة تنازل أحد الفريقين عن أصوله ، فأن مجتهدي الشيعة من الإيرانيين وعلماء النجف اجتمعوا في يوم الخميس 25 شوال سنة 1156 بمحضر من علماء أهل السنة والجماعة في أردلان والأفغان وما وراء النهر ( بخارى وما إليها ) برئاسة علامة العراق السيد عبد الله السويدي كاتب هذه الواقعة في كتابنا هذا ، وكان اجتماعهم في المسقف الذي وراء الضريح المنسوب الى الإمام علي كرم الله وجهه ، واجتمع للإستماع لما يقع في هذا المؤتمر خلائق لا يحصر عددهم الله من العجم والعرب والتركستان ممن يتألف منهم جيش نادر شاه سكان هذه الجهات ، وكان نادر شاه ــ وهو أعظم ملوك إيران في العصور الأخيرة ــ يراقب أعمال المؤتمر، فقرر علماء الشيعة ومجتهدوهم جميعاً بلا استثناء ـ وعلى رأسهم عظيمهم الديني ملا باشي ــ أنهم ينزلون على مذهب أهل السنة في الصحابة ، ويرفعون كل محدثات الخبيث الشاه أسماعيل الصفوي ، ويعترفون بأن اتفاق الصحابه عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان على أفضلهم وأخيرهم وأعلمهم أبي بكر الصديق ، وأن الإمام علياً بايعه كما بايعه سائر الصحابة ، وإجماعهم حجة قطعية ، ثم عهد أبو بكر لعمر فبايعه الصحابة والإمام علي معهم، ثم اتفق رأيهم على عثمان ، ووليها بعده علي ، وأن فضلهم وخلافتهم على ذلك الترتيب فمن سب أو قال خلاف ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .

(وقد وضعوا جميعاً أختامهم على المحضر الرسمي لهذا المؤتمر ) ،

أنتهى

بعد هذه النصوص الساطعة لا بد من الذكر أن مؤتمرات التقريب الفاشلة التي استمرت أكثر من عشرين عاماً على أساس خاطيء لم يجن ِفيها المقربون للشيعة من شيوخ أهل السنة إلا أذى وكرب كبير وضرر عميق، كما حدث للشيخ القرضاوي حفظه الله من مكرهم ، تم فيها دس الفاسقين من علماء الشيعة بين صفوف دعاة أهل السنة والجماعة يمهدون لأذرع التخريب من خلف الستار في الوطن العربي عبر لجان ومؤسسات متصدعة يعلم الله مداها الضار، ولا من واع ٍ، ولا من أحد يقرأ التاريخ ، ولا حتى من يصنعه من جديد أمثال السيد عبد الله العباسي وعندهم ما عنده من عقيدة ، فما الفرق إذن ؟
لماذا لا نرى مثل هذا المؤتمر الذي قاده رجل واحد في ظروف احتلال مريرة وضعف واضح لبغداد الرشيد ومعاناة شعبه مقارنة بالعدد الكبير من شيوخ التقريب اليوم ؟
لماذا لا نرى خطوات جدية من قبل حكامنا وعلماء الأمة التي تبلغ مليار ونصف ينتظرها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم أن يباهي بها الأمم ؟
لماذا لا تتقدم الطلبات بحملة لتمزيق كتب الضلالة من تحريف للقرآن وسب للصحابة وأمهات المؤمنين ومنع طبعها بتاتاً؟
لماذا لا نرى خطوات جدية للحد من طقوس الوثنية حتى باتت حد الاستفزاز من قبل إيران تجهر بالكفر إن لم يكن منعها ؟
ونتسائل بعد موجة السخط والاستنفار بعد الهجوم على الشيخ القرضاوي عام 2008 لماذا خرجت المؤتمرات بتوصيات هزيلة وحتى لم تنفذ ؟
الجواب:

لا يوجد فهم واضح لعقائد الشيعة من قبل المسؤولين وإنما رغبات دبلوماسية تسير وفق مصالح سياسية لا غير، علاوة على ضغوط لتكميم علماء أهل السنة بحجة درء الفتنة ، والعكس صحيح لو قرأوا التاريخ ، والله المستعان .
لهذا أقدم هذه الصفحات التاريخية لشيوخ التقريب ولعامة الناس ومثقفيهم من سنة وشيعة رغم ما فيها من مكاسب قليلة إلا أن نتائجها جوهرية رغم ما للشيعة من عقيدة التقية التي تضع مئة علامة استفهام أمام كل توقيع موثق فيها.
وهذا ما لا نستطيع أن نفعل شيء حياله سوى الله المطلع على ما في الصدور وهو حسبنا ونعم الوكيل .
 
 

تراجم مع نبذة تاريخية


ترجمة السيد عبد الله السويدي العباسي

المولود سنة 1104 ــ المتوفي 1174 هجرية

من مقدمة كتاب مؤتمر النجف للسيد الخطيب


هو أبو البركات أبن السيد حسين بن مرعي بن ناصر الدين ، وأسرة السويدي إحدى الأسر العظيمة الكريمة في بغداد، وهي من سلالة البيت العباسي الذي اضطلع بأمر الخلافة الإسلامية زمناً طويلاً . وكان عند رياسته لهذا المؤتمر في الثانية والخمسين من عمره ، وأخذ العلم عن أحمد بن أبي القاسم المدائني المغربي وعمه السيد أحمد بن مرعي السويدي والشيخ سلطان الجبوري ومحمد بن عقيلة المكي والشيخ علي الأنصاري الإحسائي وغيرهم من علماء العراق والحجاز والشام، وقد أمتدحه السيد محمود شكري الآلوسي ــ علامة العراق ــ بأنه " شيخ البسيطة على الإطلاق وزين الشريعة بالإجماع والإتفاق " ،
وله من المؤلفات شرح جليل على صحيح الإمام البخاري والنفحة الملكية ، وكتاب رحلته المكية الذي أثبت فيه ما نقلناه في هذا الكتاب عن مؤتمر النجف، وقد حجّ ذلك العام شكراً لله على ما تم على يده من إقناع نادر شاه وجماهير الشيعة بمنع سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ترجمة محب الدين الخطيب/ من كتاب أعلام الزركلي :

(1303 - 1389 هـ = 1886 - 1969 م)


محب الدين بن أبي الفتح محمد ابن عبد القادر بن صالح الخطيب، يتصل نسبه بعبد القادر الجيلاني الحسني: من كبار الكتاب الاسلاميين. ولد في دمشق. وتعلم بها والاستانة وشارك (سنة 1324 هـ في إنشاء جمعية بدمشق سميت " النهضة العربية " وكان من أعضائها الدكتور صالح الدين القاسمي. ورحل إلى صنعاء فترجم عن التركية وعمل في بعض مدارسها.

ولما أعلن الدستور العثماني (1908) عاد إلى دمشق ثم زار الاستانة ومنها قصد القاهرة (1909) فعمل في تحرير المؤيد. وانتدبته إحدى الجمعيات العربية في أوائل الحرب العامة الاولى، للاتصالبأمراء العرب فاعتقله الانكليز في البصرة سبعة أشهر. وأعلنت في مكة الثورة العربية (1916) فقصدها وحرر جريدة " القبلة " وحكم عليه الاتراك بالاعدام غيابيا. ولما جلا العثمانيون عن دمشق، عاد إليها (1918) وتولى إدارة جريدة العاصمة. وفر بعد دخول الفرنسيين (سنة 20) فاستقر في القاهرة وعمل محررا في الاهرام.

وأصدر مجلتيه " الزهراء " و " الفتح " وكان من أوائل مؤسسي " جمعية الشبان المسلمين ".


وتولى تحرير " مجلة الأزهر " ست سنوات. وأنشأ المطبعة السلفية ومكتبتها، فأشرف على نشر عدد كبير من كتب التراث وغيرها. ونشر من تأليفه " اتجاه الموجات البشرية في جزيرة العرب " و " تاريخ مدينة الزهراء بالاندلس " و " ذكرى موقعة حطين " و " الأزهر، ماضيه وحاضره والحاجة إلى إصلاحه " و " الرعيل الاول في الإسلام " و " الحديقة " مجموعة كبيرة في أجزاء صغيرة، أصدر منها 13 جزءا. وترجم عن التركية كتبا، منها " سرائر القرآن - ط " وضمت خزانة كتبه نحو عشرين ألف مجلد مطبوع تغلب فيها النوادر (1).

(1)جريدة الزمان، ببيروت 12 / 1 / 1970 ونموذج من الاعمال الخيرية 94 والعدد الاول من السنة 12 من مجلة " الفتح " وفيه أسماء كتبه. ومفكرون وأدباء 193 - 205 والحياة البيروتية 10 / 1 / 1970، والشهاب ببيروت 15 / 1 / 1970 قلت: اشتهر تاريخ مولده سنة 1305 ورجع بعض مجلداته أن الصواب 1303 وانظر في تحقيق اسم أبيه، " مخطوطات الظاهرية " النحو 454 .


نادر شاه الافشاري : - ( 1688 – 174)

مأخوذة من موضوع مؤتمر النجف / موسوعة الرشيد

يعد نادر شاه * من القادة النادرين في مسيرة التاريخ العالمي و قد سماه المتشرقون الاوربيون بـ ( نابليون الشرق ) حيث استطاع منذ عام 1727 م من ان يشكل مجموعة من قطاع الطرق و الاشقياء جيشاً مقداره خمسة الاف محارب ، مستغلاً حالة الفوضى و التمزق التي سادت إيران ، ليوسع من نفوه بصفة زعيماً لقبيلته ( إفشار التركمانية ) و متحالفاً مع طهماسب مرزا الذي كان يدعي بأحقيته بالعرش الايراني الصفوي ، مما جعله يستفاد من أخفاء ثوب الشرعية على اعماله ، فسماه الشاه طهماسب الصفوي بـ ( طهماسب قولي خان ) أي عبد طهماسب ** ، و تمكن نادر شاه من هزيمة الافغان الذين كان يتزعمهم اشرف خان سنة 1725م و السيطرة على ايران *** .



*نادر شاه :- برز نادر شاه الافشاري ( 1688 – 1747 ) في حياة ايران السياسية منذ عام ( 1729 ) ، و تسلم العرش الايراني سنة 1736 ، ليتلقب بلق الشاه في نفس السنة ، و ليتمول الى الحكام الفعلي لايران ، و ليبدا بذلك ما يعرف في تاريخ ايران بالعهد الافشاري ، نسبة الى اسم عشيرة الافشار القصر لباشا ( تركي الاصل ) ، ينظر ، كان مظهر احمد ، دراسات في تاريخ ايران الحديثة و المعاصرة ، كردستان ، 1985 ، ص 20 .

** مجموعة باحثين ، الصراع العراقي الفراسي ، بغداد ، 1983 ، ص 217 .

*** المصدر نفسه ، ص 217 .

استطاع نادر شاه من طرد الافغان من ايران ، و ما ان تم له ذلك حتى بدأ يفكر بالتوجه نحو الدولة العثمانية (( حاله بذلك حال كل حكام ايران الذين كانو يجدون في دولة الخلافة العثمانية السنية الخطر الذي يهددهم )) فدخل في حروب كثيرة مع الدولة العثمانية تمكن من خلالها من السيطرة على ارمينيا و جورجيا و داغانستان و اذربجان و كردستان خلال السنوات 1730 – 1736 م * ، و ما كان نادر شاه يتطسع محاربة الدولة العثمانية وحده فلجأ الى روسيا ( النصرانية ) العدو التقليدي للدولة العثمانية و عقد معها العديد من المعاهدات ( معاهدة 1732 و معاهدة 1735 ) ** ، و كان للروس من خلال المساعدة العسكرية التي قدموها لنادر شاه و لقواته العاملة ضد الدولة العثمانية في ما وراء القفقاس *** ، الدور الكبير في نجاح نادر شاه .
-------------------------------------------------


* كمال مظهر ، المصدر السابق ، ص 21 .

** مما جاء بنود معاهدة 1735 التي سميت بمعاهدة (( كنجة )) :- ( أ ) تلتزم ايران بان لا تسمح لطرف دولي قالت (( المقصودة هنا الدولة العثمانية )) بغرض سيطرتها عليها . ( ب ) تتعهد ايران بان تستمر في حربها الجارية ضد الدولة العثمانية . ( ج ) تتعهد ايران بان تعيد الجزء الشرقي من جورجيا (( اذا احتلتها من الدولة العثمانية )) الى مملكة كارتيل فاضتانغ السادس ، كما التزم الطرفان المتعاقدان بعدم الدخول مع تركيا في مفاوضات من شأنها ان تضر بمصالح احداهما ، فللتفاصيل ينظر ، المصدر نفسه ، ص . ص 21 – 22 .

*** المصدر نفسه ، ص 21 .



و على كل حال اخذ نادر شاه يشن الغارات و الهجمات على الدولة العثمانية ، و هذه المرة كان توجيه نحو العراق ، فحاول احتلال العراق لكنه فشل بذلك ، و شهدت الفترة 1742 – 1743 م ، شهدت محاولات نادر شاه لاحتلال مدن العراق الواحدة تلو الاخرى ، فضرب حصاراً شديداً على كروكوك و امطر اهلها بوابل من القنابل لكنهم لم يستسلموا * ، و ارسل جيشا الى البصرة و لم ينجح بذلك غير انه دمر منطقة الزبير و دمر مراقد الصحابين الجليلين طلحة و الزبير ** ، و هذا ان دل على شيء فهو يدل على مدى الحقد الدفين الذي يجري في عروق نادر شاه و جيشه ضد اهل السنة و الجماعة ، و حاول نادر شاه مراراً و تكراراً من احتلال الموصل لكنه لم ينجح امام صمود اهلها و الدفاع عنها بشكل مستمر *** ، فرحل عنها نحو بغداد طالباً الصلح من واليها العثماني احمد باشا **** .


* عباس العزاوي ، العراق بين احتلالين ، قم ، 1425 ، ج 5 ، ص . ص 266 – 269 .

** الصراع العراقي الفارسي ، المصدر السابق ، ص 225 .

*** العزاوي ، المصدر السابق ، ص 269 .

**** المصدر نفسه ، ص 269 .



بعدما عرض نادر شاه الصلح على احمد باشا والي بغداد ، توجه نحو النجف ، و يروي الوردي قصةٍ في ذلك مفادها :- (( .. عند اقترابه من سور النجف يومذاك وضع في عنقه سلسلة من الذهب كأنها قيد يشير بها الى عبوديته الى الامام علي ، و لما وصل الى الضريح المقدس لقمه و علق السلسلة في مدخل الضريح ، ثم تقدم نديمه مرزا زكي فأنشد بيتين من الشعر قائلاً ما معناه :- (( نم في تراب النجف مطمئناً و لا تسأل عما يجري يوم القيامة فأن الارض التي ينقلب الخمر فيها خلاً لا بد ان السيئات الى حسنات ... )) الواضح من هذه القصة مدا تأثر نادر شاه و أزلام حكومته و جيشه بالخرافات القائلة بأن (( الشيعة )) ستنقلب سيئاتهم الى حسنات يوم القيامة بشفاعة علي بن ابي طالب رضي الله عنه .



* علي الوردي ، لمعات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ، بغداد ، 2005 ، ج1 ، ص . ص 130 – 131 .
الجزء الثالث :
أسباب وأهداف المؤتمر :
منقول من موسوعة الرشيد ( مؤتمر النجف / أعداد مكتب الوحدة الوطنية ، قسم الباحثين ).
أولاً :- يمكن السبب المباشر لانعقاد مؤتمر النجف بمحاولة نادر شاه ، القضاء على الفتنة في جيشه المتكون من السنة و الشيعة و يظهر ذلك جلياً في كلامه للشيخ السويدي حينما قابله لاول مرة فقال له :- (( .... أتدرلاي لم اردتك ؟ فقالت (( اي السويدي )) : لا فقال : ان في مملكتي فرقتين : تركمان و افغان يقولون للايرانيين أنتم كفار ، فالكفر قبيح و لا يليق ان يكون في مملكتي قوم يكفر بعضهم بعضاً ، فالان انت وكيل من قبلي ترفع جميع المكفرات ... ))*

* - عبد الرحمن السويدي ، حديقة الزوراء ، المصدر السابق ، ص 534 .
ثايناً :- كان نادر شاه يسعى للسيطرة على العراق، الذي كان اغلب سكانه من السنة المعارضين لهُ و لجيشه ، و الذين ، اذا ما استطاع احتلال العراق ، سيقومون بمقاومته و الارتماء بأحضان الدولة العثمانية ، و لذا كان يحتاج الى مبرر شرعي لعدم مقاومته ، و هذا المبرر هو الاتفاق بين السنة و الشيعة على مذهب واحد .
ثالثاً :- كان نادر شاه طموحاً ، و كان يرى في نفسه حاكماً للعالم الاسلامي ، المتكون من السنة و الشيعة فإذا ما تم خلق مذهب جديد* يتفق عليه الطرفان فأنه بذلك يستطيع سحب البساط من يد دولة الخلافة العثمانية (( السنية )) و التي تقوم بواجبها الشرعي للدفاع عن مواطنيها المسلمين السنة ، فأذا ما انتهى هذا المبرر فستكون مقاومة الناس للنادر شاه ضعيفة و ربما يساندوه في حربه ضد الدولة العثمانية باعتباره الموحد للامة . (أنتهى

* التفاصيل عن محاولة خلق مذهب جديد (( المذهب الجعفري )) بنظر المدرس ، ثقافة الوسط ، بغداد ، 2004 ، ص . ص ، 376 – 378 .
من يقرأ هذه الاسباب من العراقيين خاصة ربما يتفاجأ ــ كما حصل لي ــ بمدى التشابه مع ما يدعيه رئيس وزراء الصفوية اليوم ( نوري المالكي ) بمسألة (المصالحة الوطنية) ومحاولاته لإشراك أهل السنة في الأجهزة الأمنية ومل يقوم به من أبعاد لهؤلاء بشتى الطرق وخاصة ماتسمى بالصحوة، فما دعواه للمصالحة إلا لذر الرماد في العيون والغاية هي إضفاء شرعية وعلى حكومته بأنها حكومة ديمقراطية ولكن الحقيقة أن كل جهوده هو في تأمين وحماية حكمه الصفوي بالدرجة الأولى . إن أعداد أهل السنة في الأجهزة الأمنية أقل من نسبتهم الحقيقية من سكان العراق بكثير وهذه الحالة مدروسة من قبل أسيادهم في إيران تأتي من الحرص على أن لا يشكل السنة خطراً على تنفيذ خطته في تشييع بغداد بتضييق الخناق عليهم عن طريق الرقابة التامة عليهم وإقصاء من يعترض على مهماتهم الطائفية أما بالتجميد أو النقل أو التخلص منهم بتهم ملفقة بغية السيطرة الكاملة بيد الشيعة على كل الأجهزة والوزارات الحساسة وحتى لجان الرقابة وتقصي المعلومات، وهذا هو ما موجود فعلياً على أرض الواقع ولا وجود للديمقراطية إلا في الخطب الرنانة . لقد بات من المعروف أن كل أزمة سياسية يتعرض لها العراق يكون أهل السنة فيها هم الهدف الحقيقي لها فلا أمن ولا عدل ولا تقدم مع عمائم الظلام .. وليقرأ التاريخ من لا يزال مخدوع بهم .
الخطب الرنانة . لقد بات من المعروف أن كل أزمة سياسية يتعرض لها العراق يكون أهل السنة فيها هم الهدف الحقيقي لها فلا أمن ولا عدل ولا تقدم مع عمائم الظلام ..
وليقرأ التاريخ من لا يزال مخدوع بهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق